.

هل المنتديات بؤرة "اختلاط" ؟

Saturday - 7 Mar, 2009
19:12 بتوقيت مكة + 1

قرأت موضوعا تشعب كثيرا في نقاشه عن "العشق" و مقدماته في المنتديات ، و كيف أن ابتسامة في غير محلها تؤدي لذلك .
وددتُ أن أناقش ذلك في مكانه حتى يتغير الفكر ، لكن أوامر السمع و الطاعة لم يدخل في نطاقها ما يسمح لي بذلك . لذا هذه التدوينة .


بدءًا ، رأيي في المنتديات أو المدونات أو أيا كان من هذه الساحات الإلكترونية المفتوحة للجميع التي يُسمَح بها للمشاركة من الطرفين فيما بينهما هو أن هذا مما ينمي الفكر و يغذيه و لا حرج فيه طالما أن الخطوط الحمراء لم يتم تجاوزها .. و ما اشتُبِه تُرِكَ عملًا بقول رسول الله عليه السلام : "بينهما أمور مشتبهات ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه و عرضه .." أو كما قال عليه الصلاة و السلام .

و فيما سوى ما نص عليه شرع الله ، أؤمن أن الحدود في مخاطبة الصنف الآخر تختلف من مجتمع لآخر ، بل من فرد لآخر . و يدخل في ذلك التركيبة الاجتماعية / الفكرية / النفسية / العاطفية التي تؤسس شخص ذلك الفرد . فقد يكون لفظٌ عابر في عُرفِ أ مما يدخل في الـ..ل في عُرفِ ب . و العكس صحيح . و الأمثلة على ذلك كثير ، تتكرر في كل يوم في كل مكان .

لكن أن يطال لفظ "الاختلاط" على مثل هذه الأماكن مع كل المعاني غير الإيجابية التي يحملها اللفظ في طياته أمرٌ مبالغ فيه ، بل و يهوّن من أمر الوقوع في "الاختلاط" . و لمناقشة ذلك ، علينا أولا أن نعرّف الاختلاط ، بمنظار الشرع .
يقول الشيخ المنجّد في تعريف الاختلاط :

اجتماع الرجال والنساء في مكان واحد ، وامتزاج بعضهم في بعض ، ودخول بعضهم في بعض ، ومزاحمة بعضهم لبعض ، وكشف النّساء على الرّجال ، كلّ ذلك من الأمور المحرّمة في الشريعة لأنّ ذلك من أسباب الفتنة وثوران الشهوات ومن الدّواعي للوقوع في الفواحش والآثام .

هنا
إذن ، ليس كل اجتماع يدخل في نطاق الاختلاط .. بل ما يؤدي لامتزاج / مزاحمة / كشف . و لعل قائل -كما هناك- يقول أن هذا يحدث في المنتديات . و لكن هذا ليس بصحيح . من الأدلة التي استشهد بها الشيخ الفاضل في المصدر السابق على تحريم الاختلاط قول الله تعالى :

{ وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن} الأحزاب 53.

من وراء حجاب .. أليس كل ما يحدث في المنتديات "من وراء حجاب" ؟ .. بل حُجُب فوق حُجُب . و قد قال ابن كثير ، كما هو موثق في الرابط ، في ذلك :

أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب .

و ختامًا ، تعميم صفة السوء أو أقله انتفاء صفة "السعي للكمال" -الذي كما تعلمون لا تعريف متفق عليه أبدًا- على كل من شاركت في المنتديات ظلمٌ و لا أبالغ إن قلتُ أني أعده من القذف في أعراض المسلمات .

  1. التعليق: 1
    رأي :
    Saturday, 9 March, 2009 عند 2:38 pm الرأي الـ 29

    أحسنت .. و من أكثر ما يجب الاهتمام به هذه الأيام هو ليس المنع
    بل زرع الوازع الشخصي..والخوف من الله

  2. التعليق: 2
    رأي :
    Saturday, 10 March, 2009 عند 2:49 pm الرأي الـ 6

    بارك الله فيك وأعزك أختى الفاضلة
    أكثر ما يعجنى فى كتاباتك موضوعيتك
    فى التناول والطرح والعرض....
    أحسنت
    أخوك
    محمد

  3. التعليق: 3
    رأي :
    Saturday, 11 March, 2009 عند 7:07 pm الرأي الـ 386

    الكريم / أحمد أرسلان :
    أحسن الله  إليك ، المفتاح / البديل السليم : الوازع النفسي. أن نخاف الله في السر و العلن ، و نحكم شرعه في كل أمورنا / أفعالنا .
    و هنا تظهر نقطة من النقاط التي أراها على التربية في بعض المناطق ، يربون الطفل على "عيب" .. بدلا من "لا يجوز" . فينشأ الطفل على قياس صحة  أفعاله على ما يراه المجتمع صحيحا من عدمه "عيب أو لاء" ، و ليس على ما يراه شرع الله "يجوز أو لاء " .
    شكر الله لك و قربك إليه .

    ****

    الكريم / محمد الجرايحي :
    وفيك بارك الله و أعز . هذا من حسن ظنك و طيب أصلك .
    شكر الله لك .

    وفقك الله لما يحب و يرضى .

  4. التعليق: 4
    رأي :
    Saturday, 15 March, 2009 عند 9:15 pm الرأي الـ 1

    ماشاء الله عليك ,,صادقة ^^

  5. التعليق: 5
    رأي :
    Saturday, 16 March, 2009 عند 12:04 am الرأي الـ 386

    @ ..حـــــور..* كتب:

    ماشاء الله عليك ,,صادقة ^^

    حياكِ الله يا كريمة .
    :) .. جعلكِ الله من الصادقين الذي يُدخَلون الجنة بغير حساب و لا عذاب .

    سلمتِ لمحبّيك .

  6. التعليق: 6
    رأي :
    Saturday, 24 March, 2009 عند 12:14 am الرأي الـ 12

    أوافقك الرأي فيما ذكرتِ .. ولكن ثمة أمر يغفل عنه الكثير في هذا الموضوع ..

    انه اذا اتفقنا على ان مثل هذا النوع من المخاطبة لا يدخل في الاختلاط المنهي عنه .. فإننا يجب أن لانغفل جانب التورع عن بعض الكلام الذي لا يحتاج اليه .. وهذا لايكاد أحد منا يسلم منه .. فإذا كان الحديث في نطاق العمل .. وفي مصلحة .. فإنه يجب علينا أن لا ننسى أنفسنا فيما ليس له علاقة مباشرة با نحن بصدده من أحاديث جانبية تعمل عملها في نفس الطرفين ..
    وإن كنت لا أفتي في هذا .. لكن أقول: صفاء قلوبنا أمر مهم يجب ان ننتبه له جيداً .. ونحذر من كل مايخدش هذا الصفاء .. مما لا حاجة له ..
    أما ماكان في صلب العمل ولمصلحة ظاهرة .. فيقتصر على القدر من الكلام الذي يسير به العمل على وجهه ..

    وشكراً .. :smile:

  7. التعليق: 7
    رأي :
    Saturday, 3 April, 2009 عند 3:04 pm الرأي الـ 386

    الكريم / أبو عاصم :

    :وجه بنفسجي خجلا:
    لا أدري كيف حُفِظَ في عقلي أني قد أدرجت ردًا على تعقيبك الكريم . أعتذر على التأخر في الرد .

    أبو عاصم: أوافقك الرأي فيما ذكرتِ .. ولكن ثمة أمر يغفل عنه الكثير في هذا الموضوع ..انه اذا اتفقنا على ان مثل هذا النوع من المخاطبة لا يدخل في الاختلاط المنهي عنه .. فإننا يجب أن لانغفل جانب التورع عن بعض الكلام الذي لا يحتاج اليه .. وهذا لايكاد أحد منا يسلم منه .. فإذا كان الحديث في نطاق العمل .. وفي مصلحة .. فإنه يجب علينا أن لا ننسى أنفسنا فيما ليس له علاقة مباشرة با نحن بصدده من أحاديث جانبية تعمل عملها في نفس الطرفين ..
    وإن كنت لا أفتي في هذا .. لكن أقول: صفاء قلوبنا أمر مهم يجب ان ننتبه له جيداً .. ونحذر من كل مايخدش هذا الصفاء .. مما لا حاجة له ..
    أما ماكان في صلب العمل ولمصلحة ظاهرة .. فيقتصر على القدر من الكلام الذي يسير به العمل على وجهه ..وشكراً .. :smile:

    فعلا ، أتفق معك . ترك ما لا يلزم الحديث عنه في مثل هذه التعاملات أمر معين على عدم الخوض في الحمى .. "و حمى الله محارمه" .

    تعقيب أضاف لما كُتِبَ ألقًا و بهاءً . لا حُرِمتَ أجرًا .
    شكر الله لك و عمر بالفرحة أيامك .

  8. التعليق: 8
    رأي :
    Saturday, 4 April, 2009 عند 6:49 pm الرأي الـ 11

    أضاف الأخ أبوعاصم النقطة التي أردت التنويه عليها .. وهي الأحاديث التي لا علاقة لها بالموضوع أو بالأحرى الترفع عنها ..

    اممم إن خرجنا من الاختلاط في المنتديات وتعريف الاختلاط .. فإننا يجب أن لا نغفل (المغازل) أقصد بالاتصالات .. سبب السقوط فيها هو الحب المكذوب .. واستغفال الفتاة ..

    ما الذي يحدث في الاتصالات الهاتفية ؟؟ هو نفس ما يحدث في التجاوز بين الفتى والفتاة في المنتديات ..

    ولا ننسى أن هناك منتديات تجاوزت هذه المشكلة بمراحل .. ولم يبق لها إلا القليل منها بسبب ضعاف النفوس ..

    بارك الله فيك

  9. التعليق: 9
    رأي :
    Saturday, 4 April, 2009 عند 11:24 pm الرأي الـ 386

    الكريم / غريب_21 :

    حييت يا فاضل .

    قياس الهاتف أظنه يكون أكثر مطابقة لما يحدث في الماسنجر ، كل شيء يحدث في وقته .
    لكن المنتديات و الإيميلات كلها تحتاج تفكير مسبق ، و غيره . بالإضافة لكون المنتديات مكان مكشوف للكل . فالنطاق أظنه أوسع .

    إن أردت الحق ، مما قرأت من السيرة و من إطلاعي على شخصيات عدة ، أظن الأمر يعود للشخص نفسه مهما نظرنا أو أصّلنا . و هذا يساهم فيه عدة أمور كطبيعة المجتمع التي نشأ فيها الشخص ، و أصناف الناس الذين تعامل معهم و غيره من الأمور التي تشكل طريقة تعاملاته مع غيره ، و خاصة إن كن من "الصنف" الآخر . و العكس صحيح .

    عن نفسي ، علمتني أمي قاعدة جوهرية جدا . قالت لي أنها في كل سني جامعتها كانت تنظر لكل "الشباب" في الجامعة على أنهم أخوة لها يصغرونها سنا . فكانت لا تكن لهم أكثر من مشاعر "أخت" سطحية ، و إن حصل و احتاجت التعامل معهم ، فلا يشغلوا من فكرها أو حياتها أكثر مما يشغله أخ لها .

    .. قاعدة أتبعها في كل تعاملاتي ، على إطلاقها . سواء كانوا أكبر مني أو أصغر .

    جعلك الله من أوليائه و زادك قربًا منه .

    مرور كريم كغيره سعدتُ به .

    ممتنة .

  10. التعليق: 10
    رأي :
    Saturday, 8 May, 2010 عند 9:45 pm الرأي الـ 1

    بارك الله فيكِ أختي الكريمة على ما أدرجتيه ويبين لنا حرقة تحملينها في قلبك ..

    بوركت خطاكِ وبورك قلمكِ وزادكِ الباري من فضله

    حييتِ ...

  11. التعليق: 11
    رأي :
    Saturday, 2 July, 2011 عند 2:36 pm الرأي الـ 1

    المنتدبات كاي مكان تتلاقى فيه الاشخاص والعقليات وكلٌ يعرف حاجته ويعرف ماله وماعليه.. وتلك الحجب ماهي الا الامتحان الاكبر لتلك النفوس.

    أختي انا سعيدة باكتشافي لهذه المدونة الراقية ويسعدني أكثر انها لبنت من بنات الاسلام ..

    متابعة انا هنا فاقبلي تطفلي ^^