.

"أعوذ بالله من كلمة أنا" !

Tuesday - 14 Jul, 2009
22:21 بتوقيت مكة + 1
صُنِف في ملف : بُعد إلكتروني

يرتبط مفهوم الحديث عن محاسن / إنجازات النفس عادة بجانب مظلم يدخل فيه العديد من الأوضاع النفسية كالنرجسية / الغرور و غيرهما مما يُعَدُ مما ساء في مجتمعاتنا ؛ و لذا ربما عبارة شائعة جدا كثيرا ما تُستَخدَم : "أنا .. و أعوذ بالله من كلمة أنا " و الاعتذار أو التردد حين البدء بالحديث عن النفس كأن تُكتَب "السير الذاتية" لغير الأغراض الوظيفية ، مثل تلك التي تتواجد في المدونات ؛ و المتتبع لها -أي السير الذاتية في المدونات- / المتفكر بها يجد بها بعدا آخر يستحق كثيرا من تفكر !


ربما يكون فضول متمكن أو رغبة في استيعاب الشخص بشكل أكبر هو ما يدفعنا عادة لأن نسعى لمعرفة سيرة أو تاريخ متحدث نقرأ له أو نسمع له . و بكل تأكيد ، مهما كان السبب الدافع لذلك ، فإن معرفة (ما هية) الكاتب تساعد كثيرا في فهم كتابته / أفكاره / آرائه / ... بشكل أكبر ، و يؤثر بشكل كبير في مصداقية ما يُكتَب .

و لعوامل عديدة تحدها طبيعة الإنترنت و بداياته في العالم العربي ، أمر كشف الهوية الشخصية -بدرجات متفاوتة تختلف من شخص لأخر- تتبع تدرجًا مشهودًا ، بدأ من نقطة كان الأصل فيها أن يكون الشخص مجهولا بشكل تام و قد يعرفه أشخاص "واقعيين" في محيطه أنه المجهول فلان في المكان الفلاني .. إلى أن وصل الآن لمرحلةٍ الأصل فيها كشف الهوية و التعريف بالنفس ، و يشذ عن هذا عدد غير يسير . و لعله في طريقه لمرحلة يصبح بها الشاذ عن ذلك أمرا غير مقبول !

حتى الآن ، لا يوجد معيار ثابت للتعريف بالنفس "نتيا" ، أي أن الأمر متروك بأكمله للمتحدث ليحدد ما يريد التعريف به من عدمه ، و الصبغة التي يريد أن تكون عليها السيرة .. بل حتى في طريقة تقديمها . و الظريف في الأمر أن هذا يساهم بشكل كبير في اختلاف توقعات الجمهور لما يريد أن يجده / يعرفه في السيرة الذاتية .

لكن الثابت في كلها أن الذي يرِدْ فيها ليس إلا انعكاسا للشخص عن نفسه كما يراه هو ، أو كما يريد أن تراه الناس . و هذا بحد ذاته يحكي الكثير عن الكاتب ، بغض النظر عن المعلومات نفسها أو صدقها . مثلا ، لمَ اخترتُ أن أطلعكم على تخصصي ؟ لمَ لمْ أطلعكم على عائلتي مثلا ؟ <- لا أعرف / أملك إجابة ، فقط أتفكر بصوتٍ عالٍ .
و لمَ يختار كريم أن يخبرنا عن أكلته المفضلة ؟ بينما تعطينا سلمى قائمة بأسماء المدارس التي ارتادتها ؟ في حين أن منير يسرد لنا قائمة إنجازاته ؟

.. أليست كل هذه المعلومات التي يختار المتحدث الإفصاح عنها انعكاسا لما يراه الشخص عن نفسه ؟ ، لِما يظنه هو محددا له و مميِزا له عن غيره، لِما يود أن يذكره غيره به . أليست السير أولا و أخيرا طريقة لتمييز فلان عن علان ؟ . و ربما يرى شخص ما تميزه بكونه لا يتميز عن غيره بشيء .

و عامل آخر يكشف الكثير عن كاتب السيرة هي طريقة تقديمه لها ، كثير منها يمهد السيرة بـ اعتذار / تبرير لكتابتها و كأنه سيرتكب جُنحَة ، و قد شاعت هذه المقدمة حتى أصبحت كالـ cliché : "لا أحب أن أتحدث عن نفسي و لا أعرف ماذا أجده .... " . مما ، شخصيا ، أجده يكشف عن شخص ربما لم يعتَد التعريف بنفسه ، أو ربما لا يرى أحقيته في التعريف عن نفسه أو ... . بينما حين نجد من يقدم سيرته في المدونة على شكل سيرة ذاتية تُقدَم للعمل فهذا قد يكشف عن الشخص أنه يرى نفسه مرتبطا بإنجازات "ملموسة" / عملي / ... . *

و لعلي (أشطح) أكثر .. فأتساءل ، لمَ الحاجة للتعريف بالنفس ؟
هل لأني أريد أن أشبع فضول القارئ ؟
أم لأني أريد أن يفهمني القارئ ؟

بصياغة أخرى ، ما الذي من المفترض أن يُدرَج في تلك السير ،
هل ما يريد /يتوقع معرفته القارئ ؟ أم ما أظن القارئ يحتاجه ليفهمني ؟

ما الذي يتوقعه القارئ ؟
و هل من الممكن / السهل تلبيته دون تعريض مفهوم (الخصوصية) للسؤال ؟
و .. ألا تتغير التوقعات من (بيئة) لأخرى ؟
مثلا ، في مدونة تقنية يتوقع القارئ أن يجد قائمة بخبرات الكاتب ، وفي مدونة شخصية يتوقع أن يجد لون الكاتب المفضل ؟

و سؤال آخر .. كان جوابه بشكل أو آخر سبب إغلاقي للتعليقات على (بطاقة الهوية) :
لمَ يتخذ القراء هذه الصفحة مكانا لكيل المديح للكاتب ؟
هل لأن نظرة القارئ للسيرة الذاتية هي أنها مكان لـ (نفخ الريش) / (الاستعراض) ؟
... ؟

.. ماذا عنكم ؟
ما انطباعاتكم عن السير الذاتية في المدونات ؟


* لستُ بأي طريقة أوحي أني مؤهلة للتقييم "النفسي" / الشخصي لأي أحد ، إنما فقط أجهر بخطراتٍ لي حين أقرأ مثل هذه السير .

  1. التعليق: 1
    رأي أفنان :
    Tuesday, 15 July, 2009 عند 2:16 am الرأي الـ 7

    أنا يهمني بالتعريف بالمدونة أن يخبرني ماذا سيقدم لي خلال هذه المدونة؟ و من هو؟ ومالذي قد يجعله مؤهلا لتقديم ما سيقدمه؟
    *فيه تدوينة ترجمها أ.أحمد الهرفي بمدونته عن السيرة الذاتية بالمدونة أذكر أنها أعجبتني جدا,,

    وما أحب أقرأ المدونات الشخصية اللي فيها يوميات وكذا, إلا إن كانت لصديقاتي المقربات أو قريباتي فممكن تهمني حياتهم الشخصية,,

  2. التعليق: 2
    رأي نوفه :
    Tuesday, 15 July, 2009 عند 4:51 am الرأي الـ 10

    بدات سيرتي بكلمة لا أحب الحديث عن نفسي و انا حقاً كذلك

    لم اكتب الكثير عني فقط ما يريد أن يعرفه الناس عني كخطوط عامه

    و سأغيرها الى ان أرضى عليها لست راضية و لكني لم اجد الوقت لتغييرها

    مدونتك في قمة الجمال تبارك الله

  3. التعليق: 3
    رأي bumedian :
    Tuesday, 15 July, 2009 عند 7:41 pm الرأي الـ 6

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    اعتقد ان التعريف بالسيرة الذاتية يعكس فقط طريقة تفكير صاحبها ، واسلوب ترتيبه لافكاره ...

    ويعكس ما اذا كان صاحبها يملك اي عقد داخلية يحتاج الى اخفائها او انه صافي مع نفسه ام لا ...
    في رأيي ان كتابات الكاتب او الشخص الذي نتحدث اليه دون ان نراه ... هي ما يقر السيرة الذاتية له ... ويكون ذلك مع الزمن ...

    مثلا اعتاد الكثيرين من مريدي الدردشة السؤال عن ASL رغم ان المتحدث اللبق و الفطن يمكنه ان يعرف هذه المعلومات من سياق الحديث واسلوب المتحدث و المواضيع لاتي يطرقها و ردات الفعل الناتجة عن افعالنا .. فيكون كل شيئ واضح اكثر من السؤال لاعطاء الفرصة للمتحدث لان يرسم لنفسه الصورة التي يرغب هو ان يراه بها الاخرين ، و الطريقة الاخرى تظهر اكثر جوانب الشخصية حقيقة ... وواقعية

    وان كان هناك من يرغب في معرفة السيرة الذاتية لشخص ما فبامكانه ان يراجع كتاباته و يعرف خط سير تفكيره و اتجاهاته ليعرف مدى عمق صاحبها من سطحيته ...

    اما التفاصيل الخاصة بحياتنا الشخصية ... وما نحب ونكره وكيف هو شكل وجهنا و ابتسامتنا ... اعتقد ان هذا امر يتوقف على مدة العلاقة بين الطرفين ، وان امورا كهذه لن تكون واضحة الا بالعين المجردة ...
    فمهما كان تعريفي بنفسي دقيقا و صحيحا ... فان مخيلة المستمع او القارئ لما اقول و طريقة تفكيره ستغير من واقعيتها الكثير ، فلو سأل ان كنت ابض البشرة ام اسمرها ... مهما جاوبت فلن يكون تقدير المستمع او القارئ الا لما يعرف هو من هذه الالوان ...
    هذا بصفة عامة...

    و ان كان لابد منكتابة سيرة ذاتية بشكل او بأخر ... فان شخصية الكاتب او المتحدث الثابتة تعطي تعبيرات ادق و اكثر عمقا لتفاصيل يجدر ذكرها عن غيرها ... و الثقة بالنفس ومعرفتها جيدا احد نتائجها هو التعريف بالنفس قدر نفسها لا يزيدها ولا ينقصها ...

    هناك امر اخر يعكس عدم ثقة الكاتب عن ما يكتبه و يعكس قلة خبرته بينه وبين نفسه و في المجال الذي يقتحمه .. كما ذكرتي ..
    وهو سياق الاعتذار قبل القيام بالشيء ... وهذا يعتبر ضعفا شخصيا وعدم ثقة في النفس لما سيقول فيسوق الاعتذارات لكي يستبق التعليقات بالاستهزاء ان كان قد تعرقل فيما سيقول ...

    والنتيجة ان كل اناء بما فيه ينضح ...

    كما هو الواضح على صاحبة هذه المدونة و مواضيعها التي تختارها و سياق حديثها عما يدور في خاطرها و تفكيرها ....

    خاص تحياتي ...

  4. التعليق: 4
    رأي فاعلة خير :
    Tuesday, 16 July, 2009 عند 3:26 pm الرأي الـ 386

    أفنان: أنا يهمني بالتعريف بالمدونة أن يخبرني ماذا سيقدم لي خلال هذه المدونة؟ و من هو؟ ومالذي قد يجعله مؤهلا لتقديم ما سيقدمه؟
    *فيه تدوينة ترجمها أ.أحمد الهرفي بمدونته عن السيرة الذاتية بالمدونة أذكر أنها أعجبتني جدا,,وما أحب أقرأ المدونات الشخصية اللي فيها يوميات وكذا, إلا إن كانت لصديقاتي المقربات أو قريباتي فممكن تهمني حياتهم الشخصية,,

    حيهلا يا رفيقة :)

    فعلا ، توقعات معقولة / منطقية . < - بدأت أفكر بتعديلات الآن للسيرة .
    و أشاركك أمر متابعة اليوميات ، ما لم تكن من النوع الذي يكون مدخلا لفائدة تشمل القراء .

    تدوينة الأستاذ الفاضل الهرفي : الله يفتحها عليك ! .
    أثناء كتابتي للمدونة تذكرتها و أردت إدراجها كمصدر يُنصَح به ، لكني نسيت في أي مدونة قرأتها .
    هُنا لمن شاء الاستزادة : http://www.alharfi.com/?p=153
    بها فائدة كثيرة .

    شكر الله لك و جعلك ممن يحب يا كريمة .
    ممتنة . :)

  5. رأي فاعلة خير :
    Tuesday, 16 July, 2009 عند 4:39 pm الرأي الـ 386

    نوفه: بدات سيرتي بكلمة لا أحب الحديث عن نفسي و انا حقاً كذلك
    لم اكتب الكثير عني فقط ما يريد أن يعرفه الناس عني كخطوط عامه
    و سأغيرها الى ان أرضى عليها لست راضية و لكني لم اجد الوقت لتغييرهامدونتك في قمة الجمال تبارك الله

    مرحبا بك يا كريمة .

    خطوط عريضة تفيد في فهم الشخص خلف السطور ، و فد تزيد فائدتها إن اتبعتِ ما تفضل بترجمته الفاضل الهرفي في مدونته (الرابط في التعليق السابق) . اتبعه كثير و أفادهم .

    هذا من طيب أصلك شكر الله لك .

    حيهلا بك أخرى .. و شكر الله لك . :)

    ممتنة .

  6. التعليق: 6
    رأي فاعلة خير :
    Tuesday, 16 July, 2009 عند 7:10 pm الرأي الـ 386

    bumedian: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    اعتقد ان التعريف بالسيرة الذاتية يعكس فقط طريقة تفكير صاحبها ، واسلوب ترتيبه لافكاره ...
    ويعكس ما اذا كان صاحبها يملك اي عقد داخلية يحتاج الى اخفائها او انه صافي مع نفسه ام لا ...
    في رأيي ان كتابات الكاتب او الشخص الذي نتحدث اليه دون ان نراه ... هي ما يقر السيرة الذاتية له ... ويكون ذلك مع الزمن ...
    مثلا اعتاد الكثيرين من مريدي الدردشة السؤال عن ASLرغم ان المتحدث اللبق و الفطن يمكنه ان يعرف هذه المعلومات من سياق الحديث واسلوب المتحدث و المواضيع لاتي يطرقها و ردات الفعل الناتجة عن افعالنا .. فيكون كل شيئ واضح اكثر من السؤال لاعطاء الفرصة للمتحدث لان يرسم لنفسه الصورة التي يرغب هو ان يراه بها الاخرين ، و الطريقة الاخرى تظهر اكثر جوانب الشخصية حقيقة ... وواقعية
    وان كان هناك من يرغب في معرفة السيرة الذاتية لشخص ما فبامكانه ان يراجع كتاباته و يعرف خط سير تفكيره و اتجاهاته ليعرف مدى عمق صاحبها من سطحيته ...
    اما التفاصيل الخاصة بحياتنا الشخصية ... وما نحب ونكره وكيف هو شكل وجهنا و ابتسامتنا ... اعتقد ان هذا امر يتوقف على مدة العلاقة بين الطرفين ، وان امورا كهذه لن تكون واضحة الا بالعين المجردة ...
    فمهما كان تعريفي بنفسي دقيقا و صحيحا ... فان مخيلة المستمع او القارئ لما اقول و طريقة تفكيره ستغير من واقعيتها الكثير ، فلو سأل ان كنت ابض البشرة ام اسمرها ... مهما جاوبت فلن يكون تقدير المستمع او القارئ الا لما يعرف هو من هذه الالوان ...
    هذا بصفة عامة...
    و ان كان لابد منكتابة سيرة ذاتية بشكل او بأخر ... فان شخصية الكاتب او المتحدث الثابتة تعطي تعبيرات ادق و اكثر عمقا لتفاصيل يجدر ذكرها عن غيرها ... و الثقة بالنفس ومعرفتها جيدا احد نتائجها هو التعريف بالنفس قدر نفسها لا يزيدها ولا ينقصها ...
    هناك امر اخر يعكس عدم ثقة الكاتب عن ما يكتبه و يعكس قلة خبرته بينه وبين نفسه و في المجال الذي يقتحمه .. كما ذكرتي ..
    وهو سياق الاعتذار قبل القيام بالشيء ... وهذا يعتبر ضعفا شخصيا وعدم ثقة في النفس لما سيقول فيسوق الاعتذارات لكي يستبق التعليقات بالاستهزاء ان كان قد تعرقل فيما سيقول ...
    والنتيجة ان كل اناء بما فيه ينضح ...
    كما هو الواضح على صاحبة هذه المدونة و مواضيعها التي تختارها و سياق حديثها عما يدور في خاطرها و تفكيرها ....خاص تحياتي ...

    مرحبا بك يا كريم .

    أتفق معك أن كتابات المدوّن هي أساس ما يكشف لنا عن الكاتب ، لكن ألا تتفق معي أني كقارئة لأصل لمرحلة التعرف على الكاتب من خلال ما يكتب أحتاج ما يشجعني على ذلك ؟ .. خاصة في المرحلة الإنترنتية التي وصلنا إليها الآن . شخصيا ، إن دخلت على مدونة و لم أجد بها تعريفا عن الكاتب يحكي لي و لو شيئا قليلا عن الكاتب ، كثيرا ما أستغني عن متابعة المدونة .
    بمعنى آخر ، أرى صفحة السيرة نقطة انطلاق أساسية في المدونة لإرضاء حاجة القارئ في فهم المدونة / متابعتها . و من بعدها يسند تلك النقطة الكتابات في المدونة التي إما تعزز نظرتي أو تعاكسها .

    ألا تتفق معي ؟

    بارك الله بك و قواك على طاعته .
    ممتنة .

  7. التعليق: 7
    رأي bumedian :
    Tuesday, 17 July, 2009 عند 11:50 pm الرأي الـ 6

    فاعلة خير:
    مرحبا بك يا كريم .
    أتفق معك أن كتابات المدوّن هي أساس ما يكشف لنا عن الكاتب ، لكن ألا تتفق معي أني كقارئة لأصل لمرحلة التعرف على الكاتب من خلال ما يكتب أحتاج ما يشجعني على ذلك ؟ .. خاصة في المرحلة الإنترنتية التي وصلنا إليها الآن . شخصيا ، إن دخلت على مدونة و لم أجد بها تعريفا عن الكاتب يحكي لي و لو شيئا قليلا عن الكاتب ، كثيرا ما أستغني عن متابعة المدونة .
    بمعنى آخر ، أرى صفحة السيرة نقطة انطلاق أساسية في المدونة لإرضاء حاجة القارئ في فهم المدونة / متابعتها . و من بعدها يسند تلك النقطة الكتابات في المدونة التي إما تعزز نظرتي أو تعاكسها .
    ألا تتفقمعي؟بارك الله بك و قواك على طاعته .
    ممتنة .

    السلام عليكم ...

    اتفق معك بعض الشيء ...

    وليس كليا ... فربما عدم كتابة الكاتب لسيرة ذاتية عن نفسه بشكل كامل ، و تكون مختصرة تبعدك عن كتاباته التي ان القيت نظرة سريعة عليها ، فان اول اسطر كتاباته ستخبرك من الكاتب والي اي اتجاه يسير و ماهي اعماقه ,,, و ان كان جديرا بالمتابعة ام لا

    شخصيا لا ابالي كثيرا بالسيرة الشخصية للكتاب على الانترنت اكثر من ان اهتم بما يطرحون من افكار
    واقول خصوصا الانترنت ، لانها مكان واسع و تتبع اثر وخطى الكاتب عبر اسطر سطرها اسهل واوضح بالنسبة لي من ان اقرأ مختصرا حكاه عن نفيه بشكل او بأخر ...
    ولا انفي هنا صحة النقطة التي اشرتي اليها ، بل انني اتبع منطقا مختلفا بعض الشيء
    فالاسطر الاولى لكل موضوع تشير فعلا الى ماهية الكاتب خصوصا على الانترنت ...

    احييك ...
    ثبتنا الله واياكم على طاعته ما حيينا

    وجمعنا على سرر متقابلين في جنة النعيم ..

    خالص تحياتي

  8. التعليق: 8
    رأي فاعلة خير :
    Tuesday, 18 July, 2009 عند 6:33 pm الرأي الـ 386

    bumedian:
    السلام عليكم ...
    اتفق معك بعض الشيء ...
    وليس كليا ... فربما عدم كتابة الكاتب لسيرة ذاتية عن نفسه بشكل كامل ، و تكون مختصرة تبعدك عن كتاباته التي ان القيت نظرة سريعة عليها ، فان اول اسطر كتاباته ستخبرك من الكاتب والي اي اتجاه يسير و ماهي اعماقه ,,, و ان كان جديرا بالمتابعة ام لا
    شخصيا لا ابالي كثيرا بالسيرة الشخصية للكتاب على الانترنت اكثر من ان اهتم بما يطرحون من افكار
    واقول خصوصا الانترنت ، لانها مكان واسع و تتبع اثر وخطى الكاتب عبر اسطر سطرها اسهل واوضح بالنسبة لي من ان اقرأ مختصرا حكاه عن نفيه بشكل او بأخر ...
    ولا انفي هنا صحة النقطة التي اشرتي اليها ، بل انني اتبع منطقا مختلفا بعض الشيء
    فالاسطر الاولى لكل موضوع تشير فعلا الى ماهية الكاتب خصوصا على الانترنت ...
    احييك ...
    ثبتنا الله واياكم على طاعته ما حيينا
    وجمعنا على سرر متقابلين في جنة النعيم ..
    خالص تحياتي

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    حييت .

    إذن لعلنا ننتفق أن السيرة و/أو نظرة سريعة على كتاباته تساهم بشكل أو بآخر في تكوين نظرة القارئ اتجاه المدونة / الكاتب . و هذا بحد ذاته مهم جدا يشير لضرورة الاهتمام بالمقدمات كما الاهتمام المنصب على السير الذاتية .

    أجاب الله دعوتك و جعلك ممن يحب و يجبتي .

    ممتنة .